logo-ehev

وزارة الفلاحة و التنمية الريفية

خبرة مثبتة منذ 1975

راس مال يقدر ب : 251000000 دج
شهادة ايزو معتمدة 9001 – 2015
Search

البيت البلاستيكي المتعدد القبب الجديد

البيت البلاستيكي المتعدد القبب الجديد

Search

البيت البلاستيكي المتعدد القبب الجديد

تعتزم مؤسسة إنتاج الزهور والمساحات الخضراء على مضاعفة طاقتها الإنتاجية للنباتات الزينة من خلال الاستثمار في مصادرة جديدة عبر استحداث لهياكل إضافية للمؤسسة ضمانا لاستمرارية مشاريعها المستقبلية.

تتعامل المؤسسة، في الوقت الحالي، ضمن بيئة اقتصادية تنافسية إلى حد يستوجب السعي الى تحقيق ديمومة خدماتها واستمرارية مردوديتها، وعلى وجه الخصوص، الحفاظ على مكانتها كرائد وطني في مجال انجاز وتهيئة المساحات الخضراء.

وفي هذا الصدد، ارتأت المؤسسة الى الشروع في توسيع وتحديث إمكاناتها الإنتاجية من خلال إنجاز بيت بلاستيكي جديدة متعددة القبب (05 قبب) يتربع على مساحة إجمالية تبلغ 1200 متر مربع، على مستوى مقرها الرئيسي بسطاوالي موجه لإنتاج وإكثار نباتات الزينة الداخلية والخارجية.

مما لا شك فيه، ان هذا الاستثمار سيسمح للمؤسسة بالمشاركة الفعالة في التجسيد استراتيجية التي تنتهجها الدولة الرامية إلى تحسين البيئة المعيشية للمواطن من خلال إنشاء واستحداث مساحات خضراء في المناطق الحضرية وغيرها، وبالتالي ترسيخ مكانتها في مجال إنتاج نباتات الزينة والترويج لخدماتها.

ويؤكد إسماعيل كليخة، المدير العام للمؤسسة ” ان هذه المشتلة ستتيح لنا تعزيز مساحات الإنتاج واكثاره، بحيث يمثل البيت البلاستيكي الجديد متعدد القبب مكسبا هامًا يعكس بشكل فعال تطلعات مؤسستنا نحو تحسين الأداء التقني ومضاعفة قدرات الإنتاج في مجال الزراعة المحمية “.

هذه المشتلة الموجهة إلى تكثيف الإنتاج، تعمل على تحسين مردودية المنتوج إلى حد كبير، والقدرة على انطلاق في مواسم الانبات في وقت مبكر مما يسمح بإنتاج النباتات خارج الموسم وبالتالي اي تغيير في اصناف على مستوى البيت البلاستيكي يكون بسرعة وتناوب في دورات المحاصيل المنتجة متاحة بصفة أمثل.

تعتبر الزراعة المحمية الطريقة الانجع لإنتاج أعداد كبيرة من الشتلات بشكل مربح وفعال. تسمح بتوفير للنباتات العوامل التي تجنبها التأثر من ظروف تغير المناخ والطقس المضطرب.

اهداف المشتلة:

  • تمديد موسم الغرس (الزراعة في غير موسمها).
  • توافر المحاصيل ونجاح نموها (مكاسب في وقت مبكر).
  • حماية النباتات من اضطراب الأحوال الجوية والآفات الحشرية وما إلى ذلك.
  • نباتات جاهزة و متوفرة على مدار السنة (عدة دورات إنتاج) ؛
  • زيادة الإنتاجية والجودة (تحسين الموارد).
  • إدارة أفضل للموارد الطبيعية.

يلبي البناء الحديث للمشتلة المتعددة القبب المتطلبات التقنية لإنجاح نمو واكثار مختلف الاصناف النباتية مثل الشجيرات والنباتات المعمرة والنباتات المغروسة في الاوعية، وما إلى ذلك، وذلك بفضل توفرها على مجموعة واسعة من الاغطية العازلة ومعدات إدارة المناخ ولاسيما ان العمل داخلها يكون بكل اريحية. يعد الغطاء الخارجي للبيت البلاستيكي المصنوعة من البولي كربونات مثاليًا للزراعة المحمية لأن الواجهات الشفافة تسمح بمرور الضوء وتتيح ظروفًا حسنة لنمو النبات طوال مراحل الإنتاج.

يتكون هذا البيت الزجاجي المتعدد القبب من خمسة (05) قبب متتالية بارتفاع 08 م بيضاوي الشكل وأسقف متحركة، وكذا جدران جانبية عمودية تعمل على تحسين نقل اشعة الشمس في ظروف متحكم فيها. مزود بأجهزة حديثة ضرورية لتعزيز نمو النباتات خارج الموسم ولمواجهة العوامل المناخية والتحكم في بيئة النمو داخل المشتل مثل درجة الحرارة والرطوبة ودرجة الاضاءة والرياح وغطاء النباتي.


انطلقت أشغال البناء بداية من مارس 2021 وعرفت المراحل التالية

  • وضع الأسس: تسوية الأرضية على منحنى طولي 0.20 * 0.30 بالخرسانة المسلحة.
  • تركيب هيكل أنبوبي فولاذي مجلفن بيضاوي الشكل عالي المقاومة
  • بناء جدار خرساني بطول 0.80 سم مع دهن ؛
  • تغطية شاملة للبيت البلاستيكي من البولي كربونات (نوع أوميغا 08 مم) : لإحكام عزل الماء والهواء وتقليل من الاهتزازات الرياح ؛
  • فصل البيت البلاستيكي الى غرفتين: غرفة التنبيت وغرفة التأقلم
  • تركيب التهوية عن طريق فتح السقف بمحرك خافض بطول 30 مل ؛
  • تركيب شبكة الري بالرذاذ على مستوى (04) قبب مزودة بالفلتر، وشبكة ري أخرى ل (14) بطاولات التنبيت.
  • التهوية الديناميكية: تركيب 10 مروحيات سحب الهواء (1.38 mx) مع كابلات؛
  • تركيب نظام تبريد للبيت الزجاجي مع الملحقات ومضخة؛
  • تدفئة البيت البلاستيكي: تركيب مولد هواء ساخن سعة 12400 كيلوغرام مع موقد غازي وجميع ملحقاته بغرفة التنبيت، ومولد آخر بقدرة 78000 كيلوغرام بغرفة التأقلم؛
  • تركيب طاولات الغرس المجلفنة (27 وحدة بحجم 1.5 م * 3 م) و (14 وحدة بحجم 1.5 م * 6 م) مجهزة بنظام التدفئة وجميع ملحقات السباكة.
  • غطاء تظليل متحرك: تركيب شبكة تظليل من البولي بروبلين بنسبة 50٪ وشبكة أخرى من الألومينا بنسبة 50٪ بغرفة التنبيت؛
  • النظام الالي الاوتوماتيكي: تركيب لوحة التحكم الأوتوماتيكية للتحكم بالحرارة والمروحيات ونظام التبريد والري وتركيب جهاز رصد وقراءة معطيات الرياح ودرجة الحرارة والرطوبة.

كما صممت طاولات الغرس المتنقلة لاستغلال أمثل للمساحة الكلية للبيت البلاستيكي وبالأخص لتتكيف مع متطلبات انتاج نباتات الزينة والبستنة، وتضمن ارتفاع عمل مثالي، ويمكن نقلها من مكان لأخر.

ومن جهة اخرى، ومن أجل تزويد البيت البلاستيكي بإمداد شبكة الري الخاصة بها وبشكل دائم، تم انجاز خزان للمياه بسعة 24 م 3 من الخرسانة المسلحة بحجم (350 كجم / م 3) مع طلاء صحي داخلي.

وعليه، تقدر الطاقة الانتاجية للمشتل ما يناهز 000 500 شتلة في السنة من مختلف الاصناف النباتية .

(خلية الاعلام و الاتصال)

الكتالوج

تصفحوا الكتالوج الخاص بنا على الأنترنيت واكتشفوا جميع النباتات الزينة المتوفرة لدينا.

تعاون وثيق لتجسيد مشاريع راقية !

لا تترددوا في الاتصال بنا، سنتواصل معكم في أقرب وقت، يمكنكم الاتصال بنا الان عبر: